فوائد واضرار نظارات الواقع الافتراضي – سكاي لايت

البوابه المصريه للاخبار التقنيه سكاي لايت

 تعريف النظارات الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو واقع خيالي يتم إنشائه عن طريق نموذج محاكي للبيئة المُراد العيش فيها من خلال بعض الأجهزة الخاصة بذلك؛ مثل نظارات الواقع الافتراضي، التي تسمح لمُستخدميها من التعامل والعيش في هذا العالم كأنه حقيقي، ويُمكن إضافة بعض المُؤثرات الأخرى مع هذه النظارات مثل سماعات الأذن أو مُكبرات الصوت لإضافة بعض المُؤثرات السمعية لهذا العالم، ويُمكن تطبيق ذلك على مُشاهدة الأفلام بهذه الطريقة كأنه يعيش أحداث هذا الفيلم أو لعب بعض الألعاب الإلكترونية وعيش روح المُغامرة بها، هذا بالإضافة إلى أن هذه التقنية تُستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية مثل مرض الخوف من الحيوانات.


اضرار النظارات الواقع الافتراضي

موقع سكاي لايت التقني

التأثير على حاسة البصر إذا تم ارتداء هذه النظارات لفترات طويلة، وإذا لزم الأمر يجب أن يتوقف الشخص عن استخدامها كل ثلاثين دقيقة حتى يرتاح النظر منها.
خطورة التعرض إلى الإصابات أثناء ارتداء هذه النظارات بسبب فُقدان التوازن واحتمالية الاصطدام بالأشياء المُحيطة، ولذلك عند استخدام هذه النظارات يجب تجنب الوقوف وإزالة الأشياء المُحيطة بك بعيدًا عن مكان تواجدك خاصةً إذا كان الذي يستخدمها طفل.

التأثير السلبي على العين تحتوي معظم نظارات الواقع الافتراضي على شاشتين صغيرتين من الكريستال السائل، يتمّ عرض كل منهما في عين واحدة، لإنتاج الإحساس برؤية مُجسّمة ممّا يمنح المستخدمين وهْم الشعور بالعمق في الشاشة، و يتم تركيب هذه الشاشات بالقرب من العينين، لذلك تخوّف الخبراء من احتمالية التسبّب بإجهاد للعين الناتج عن الاستخدام الطويل لها، كما أنّ استخدامها مع الأطفال قد يضرّ بالتطوّر البصري الخاصّ بهم، وقد يؤثّر التعرض الطويل للبيئة الافتراضيّة على قدرتهم على التركيز، والتتبع، وإدراك عمق الأشياء.

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

البوابه المصريه للاخبار التقنيه سكاي لايت

 لمجال التعليم: ارتفاع مُستوى الأمان والسلامة من خلال تدريب الطُلاب على تعليمات الأمن والسلام الخاصة بالمكان في حالة حدوث مُشكلة ما، وكيفية التصرف من خلال نموذج مُحاكاة لذلك، كما يَسهل وصول المعلومة أكثر للطلاب من خلال نموذج لبيئة مُعينة خاصةً بالمحتوى التعليمي المُقدم لهم، هذا بالإضافة إلى زيادة المُشاركة والحماس بين الطلاب خلال هذه التجرية.

الترويج والإعلان عن الأماكن السياحية: وذلك من خلال عمل نموذج مُحاكاة لأهم المناطق السياحية في دولة ما، وعيش حالة السفر لهذه البلد والتنقل بين شوارعها والسكن في أحد فنادقها وزيارة معالمها السياحية، مما يعمل على تشجيع السياح إلى القدوم لهذه البلد مما يُساهم في الترويج وانتعاش مجال السياحة بالبلاد.

 لدراسات علمية: قام بها باحثون بجامعة برنس تاون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وأوضحت فيه أن استخدام نظارات العالم الافتراضي تُساعد في التخفيف من الآلام من خلال صرف انتباه المريض عن الألم من خلال التغيير الحادث في أدمغتهم عند استخدام هذه النظارات.
الترويج والإعلان عن المُنتجات وزيادة المبيعات: حيث طرق الإعلان التقليدية لا تفي بالغرض، ومن خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي يُمكن للعميل تجربة المُنتجات من خلال مواقع الإنترنت قبل عملية الشراء والتأكد منها ثم شرائها، وتستخدم هذه النظارات أيضًا في التسويق العقاري من خلال تجربة العميل للبيت قبل بنائه وشرائه.
إنشاء نموذج مُحاكاة للتصاميم المعمارية: وذلك قبل تنفيذها دون الحاجة إلى رسومات أو عمل مُجسمات باهظة الثمن لهذه البنايات، مما يُوفر الوقت والجهد والتكلفة أيضًا.



حضور الفعاليات المُباشرة: مثل البث المباشر لمُباريات كرة القدم وكأن مُستخدم النظارات موجود بالفعل في الملعب، كما يُمكن استخدام هذه النظارات كوسيلة ترفيه مثل حضور الحفلات والندوات الثقافية والأفلام السينمائية.

الاستخدام  في عمليات التدريب: مثل تدريب مندوبي المبيعات على كيفية التسويق والحضور في المعارض وأماكن التسوق، كما يُمكن من خلالها تدريب قوات الشرطة والجيش على عمليات القتال الخطيرة، كذلك تدريب قوات المطافئ على كيفية التعامل مع الحرائق، كذلك العاملين في مجال الطيران والتدريس.


أنواع نظارات الواقع الافتراضي


هناك العديد من أنواع النظارات التي تستخدم مع الحاسوب أو الهواتف الذكية أو أجهزة ألعاب الكونسول(Console) نذكر منها:

Oculus Rift: نظام يستخدم مع الكمبيوتر أثار اهتمام العالم بالواقع الافتراضي عندما أطلقت شركة Oculus VR حملة جمع تبرعات ناجحة. تملك هذه النظارة تقنية تسمح بحرَّية الحركة ضمن مساحة معينة وبالتالي تتيح للمستخدم التنقل فعليًا عبر مساحة ثلاثية الأبعاد وتدعم التحكم باللمس.
البوابه المصريه للاخبار التقنيه سكاي لايت
Microsoft’s Hololens: نظارات فريدة موجّهة نحو الواقع المختلط، تحتوي على صوت ثلاثي الأبعاد وخدمة Wi-Fi وكاميرا مع نظام استشعار مكاني (Spatial) يبلغ 120 درجة ومجموعة من الجيروسكوبات ومقاييس التسارع (Accelerators) وشاشة شفافة لكل عين ولكنها غالية الثمن ويقدر سعر الإصدار الحديث منها Hololens 2 حوالي 3500 دولار.


HTC Vive: تستخدم مع كمبيوتر قوي مصمم للألعاب حيث أن تقنيتها المتطورة المعتمدة على القاعدة المزدوجة تتيح مجالًا للحركة في غرفة أبعادها 3.5×3.5 متر، وتم تطوير هذه النظارات بالتعاون مع شركة بورتال (Portal) وهي شركة مصنعة لألعاب الكمبيوتر.
البوابه المصريه للاخبار التقنيه سكاي لايت 

PlayStation VR: تستخدم مع جهاز بلاي ستيشن 4 ويمكن أن توصل إلى شاشة تلفاز، وتَستَخْدِم كاميرا توضع في منطقة ثابتة، وللحصول على أفضل نتيجة يجب الوقوف على بعد 1.5 متر من الكاميرا حيث تحدد هذه المسافة الارتفاع والمساحة الأفضل للحركة، ويجب تجنب تعرض الكاميرا لأي مصدر ضوء مباشر لأن هذا يؤثر على جودة استقبال الحركة.§
0%
Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy